Tuesday, September 16, 2014

BAB ELBAHR FESTIVAL - CLEOPATRA




سلسلة جديدة من المهرجانات تحت عنوان "باب البحر" تهدف إلى دمج السياحة الثقافية والثقافة في الحياة اليومية. المهرجان سوف يقدم مناقشات، مناظرات، معارض، ورش عمل بالإضافة إلى عروض فنية. سوف يقام المهرجان في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر 2014.

يعتبر باب البحر أول مهرجان تعليمي وتنويري وترفيهي يقوم مباشرةً بتنمية السياحة الثقافية وتشجيع السياحة الداخلية. لا يعتبر باب البحر فقط باب للسياحة إنما أيضًا باب للثقافة والفنون حيث سيتم مناقشة مواضيع كثيرة وغير معتادة من خلال المهرجان.

 
موضوع ومحتوى المهرجان

كليوباترا، موضوع المهرجان، سوف يطرح قضية "قيادة المرأة". سوف يتم مناقشة عدة مواضيع منها تربية الأولاد، والمساواة، والارتفاع في سن الزواج، وزيادة في نسبة الطلاق والمناصب القيادية النسائية في مصر. سوف يستخدم المهرجان كليوباترا كشخصية من التاريخ لفتح النقاش حول حقوق المرأة والإنجازات التي حققتها في العصور القديمة.

سيتم افتتاح المهرجان بمعرض للصور الفوتوغرافية بعنوان "نساء من مصر" بالتعاون مع مؤسسة القُمره. المشاركون هم سارة زهير، سالي مختار، دينا نصر، أحمد وضاح، ندى ثاقب، مي بدر وكورين جراسي. سيتم  أيضًا افتتاح معرض للحرف اليدوية التقليدية في تصميمات معاصرة.

هذا وسيتبع ذلك مناقشتان بالمعهد السويدي يومي الأحد  والاثنين 21 ,22 سبتمبر لشخصيتان نسائية وهم نادية عبده وكوليت فريج، اللاتي سيناقشان لتحديات التي تواجه القيادات النسائية والسبل الممكنة للتغلب عليها، في حين عرض بعض قصص النجاح لنساء من مصر.

يوم 24 سبتمبر، سوف يستضيف المهرجان يومWOW  (مهرجان نساء العالم). هو مهرجان من المحادثات والمناقشات والعروض والنشاطات التي تحتفل بالنساء والفتيات. هذا المهرجان يحدث في مركز الساوث بانك في لندن. ولكنه أيضًا مهرجان عالمي، ويحدث في ثلاث قارات منذ انطلاقه في عام 2011 . كل مهرجان متجذر في المنطقة المحلية التي يتم تنظيمه فيها ولكن يكون جزءا من شبكة عالمية لمهرجان نساء العالم. جميع المهرجانات تطعم بعضها البعض، تبادل القصص، وتدعم وتلهام كل البعض، وتخلق شبكة من الأفراد والأفكار . يومWOW  سيناقش الأثر الاجتماعي للقانون التحرش المعلن حديثا.سيدير المناقشة ممثل من المبادرات المحلية المستقلة والحكومة معا لمناقشة تأثير مثل هذا القانون على المجتمع. يتم دعم هذا اليوم من قبل المجلس الثقافي البريطاني في مصر.

يستضيف المهرجان فيلم "الإسكندرية كما لم تُرى" للمخرج عبد الله داوستاشي الحائز على الجائزة الثانية في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط.. هذا وسوف يعقبه عرض فيلم "كليوباترا"  للفنانة اليزابيث تايلور الشهيرة في مكتبة أ بكفر عبده يوم 23 سبتمبر. سوف يدير الدكتور فرانكو جريكو والدكتور عزت قادوس مناقشة تحت عنوان "كليوباترا بين الأساطير والواقع" يوم 25 سبتمبر وسيرافق هذه المناقشة عرض فيلم تم عمله من قبل المؤسسة المصرية الإيطالية إنبي ميد لتشجيع السياحة الثقافية. في نفس اليوم، ستقوم الكاتبة شيرين طمان بمناقشة كتابها "كليوباترا".
بالتوازي مع المناقشات والمناظرات يوجد برنامج للأطفال في مكتبة أ بكفر عبده، حيث سوف يختار الأطفال شخصيات من التاريخ للتعرف عليهم وتجسيدها بالرسم والأداء المسرحي. سوف يتعلم الأطفال أيضا كيفية تشكيل الأسلاك النحاسية والجلود .

ختام المهرجان وهو عروض فنية وموسيقية سوف تقام بشاطئ ستانلي يوم 26 سبتمبر لتعزيز السياحة الثقافية الداخلية مباشرة نحو خطوة أكبر في الدورة القادمة للمهرجان وهي "باب الشمس".

سوف يقوم عدد من الفرق المميزة بالعرض وهم فريق هاي دام، فريق كراكيب، نور عاشور وفريق مسار إجباري. في الصباح سيكون هناك العديد من ورش العمل ومنها سفينة اوريجامي عملاقة، الطائرات الورقية بالتعاون مع مركز طُراحة، ورشة ميني المدينة بالتعاون مع جمعية علشانك يا بلدي، عيون كليوباترا، ديكور المسرح وأنشطة مجتمعية أخرى.

No comments:

Post a Comment