Friday, September 21, 2012

حكاية الملتقى



حكاية الملتقى

إه حكاية الملتقى؟ بدأت فكرة الملتقى مع مبادرة مؤسسة الأنا ليند للحوار بين الثقافات "الفن من أجل التغيير" في العام الماضي. حاولت أجـــورا التفكير في فعالية أو نشاط مختلف، ليس فقط حفلة أو مهرجان، ولكن نشاط يكون له تأثير طويل المدى. ففكرنا في الملتقى. كانت الفكرة في الأول لقاء بين الفنانين الشباب والفنانين الشباب أيضًا ولكن الذين لديهم خبرة أطول في الموسيقى المستقلة.

شارك في الملتقى خمسة من أفضل الفرق الموسيقية المستقلة في الإسكندرية وهم كراكيب، وصلة، بالمقلوب، ستورم و نقطة تحول. وقام خمسة من أهم الفنانين بإدارة ورش عمل مع تلك الفرق. كما قامت مديرة خشبة المسرح ميادة سعيد بإدارة ورشة عن كيفية عمل ورقة المتطلبات الفنية للفرق. بعد  الملتقى تلقينا توصيات من المدربين بأن فريق وصلة من الفرق التي تستحق المساعدة. عندما أُتيحت لنا الفرصة قُمنا بذلك بالفعل وبدأنا العمل الفني والإداري مع فريق وصلة. وقام بعض أعضاء فريق مسار إجباري مشكورين بالمساعدة بشكل تطوعي. كما ساعدنا المركز الثقافي البريطاني بتمويل جزء من الألبوم والجزء الآخر قُمنا بتغطيته من مُدخراتنا الشخصية.

لقد نجحت التجربة وقررنا اعادتها بل وتطويرها ووضع منهجية لتنفيذها بطريقة أكثر فعالية. لذا فنحن نعيد الملتقى هذا العام، سوف يشارك خمسة من أحسن الفرق المستقلة في الإسكندرية وهم شوارعنا، خط أحمر، قرار إزالة، بالمقلوب وأحمد الهريدي. يشارك معنا هاني الدقاق، فيروز كراوية، خالد وفيق، محمد جمال وعمر يوسف كمدربين للورش. سوف يقوم أيضًا مهندس الصوت عصام السحرتي بإعطاء ورشة في هندسة الصوت للفرق. كما سوف يشارك الفريق النمساوي سواف شوتجان.
قررنا أن تكون هناك معايير واضحة لاختيار الفريق الذي سوف نتشرف بالعمل معه في العام القادم، لذا سوف يقوم المدربين وفريق سواف شوتجان بتقييم جميع الفرق من حيث الموسيقى، الكلمات المستخدمة، والحرفية في الآداء على المسرح. سوف نعلن عن جميع النقاط بعد الملتقى حتى تكون النتائج واضحة للجمهور والفرق. كما قررنا أن نعطي الجمهور حق التصويت والإعلان عن الفريق الذي حاز على أكبر عدد من المصوتين من الجمهور.

سوف نسعى جاهدين أن تكون تجربة العام القادم أكثر إيجابية  مليئة بالورش والفعاليات للفريق الفائز. الملتقى هذا العام بالتعاون مع مؤسسة آنا ليند للحوار بين الثقافات في إطار مهرجان فرح البحر لعام 2012، وبتمويل من المركز الثقافي البريطاني، وبدعم من المنتدى الثقافي النمساوي ومعهد جوته بالإسكندرية.

نتمنى أن نراكم جميعًا.

أجـــــورا

No comments:

Post a Comment